العدوان هو اي سلوك يعبر عنه بأي رد فعل يهدف الى ايقاع الاذى او الالم بالذات او بالاخرين او الى تخريب ممتلكات الذات او ممتلكات الاخرين فالعدوان سلوك وليس انفعالا
اشكال العدوان
1-العدوان الجسدي :ويقصد به السلوك الجسدي المؤذي الموجه نحو الذات او الاخرين مثل الضرب ،شد الشعر ،العض
2-العدوان اللفظي : ويقف عند حدود الكلام الذي يرافق الغضب والشتم والسخريه وذلك من اجل الايذاء
3-العدوان الرمزي : ويشمل التعبير بطرق غير لفظيه عن احتقار الافراد الاخرين او توجيه الاهانه لهم او النظر اليهم بنظرة احتقار وازدراء
4- العدوان الوسيلي : يقوم الطفل بالعدوان بدافع الحصول على شيء ما او استرداد شيء ما او عندما بعترض شيء ما تحقيق هدفه
مظاهر العدوان
السب والاستهزاء
التحقير
الاستفزاز بالحركات
السلبيه الجسديه
التدمير
التزمت بالاراء
التحقير
الاستفزاز بالحركات
السلبيه الجسديه
التدمير
التزمت بالاراء
الاسباب
*النظريه التحليليه :حيث تقول ان لدى الانسان غريزه عامه للمقاتله وان الطفل يولد اصلا بدافع عدواني
*النظريه السلوكيه :حيث تقول انه سلوك متعلم من خلال الملاحظه والتقليد للحصول على مايريد
نظرية الاحباط : اي ان السلوك العدواني ناتج عندما يواجه الانسان عائق في تحقيق هدفه فيصاب بالاحباط فيدفعه للسلوك العدواني لتحقيق هدفه
*النظريه الفيسولوجيه :اي ان العدوان يظهر بسبب تلف في الجهاز العصبي او عن زيادة نسبة هرمون التستستيرون في الدم
*النظريه السلوكيه :حيث تقول انه سلوك متعلم من خلال الملاحظه والتقليد للحصول على مايريد
نظرية الاحباط : اي ان السلوك العدواني ناتج عندما يواجه الانسان عائق في تحقيق هدفه فيصاب بالاحباط فيدفعه للسلوك العدواني لتحقيق هدفه
*النظريه الفيسولوجيه :اي ان العدوان يظهر بسبب تلف في الجهاز العصبي او عن زيادة نسبة هرمون التستستيرون في الدم
العلاج
# التعزيز التفاضلي : اي اعزز السلوك المرغوب به واتجاهل السلوك الغير مرغوب فيه
# الحرمان المؤقت من اللعب : اي اذا كان يلحق الاذى بأصدقائه اثناء اللعب معهم يتم حرمانه من اللعب معهم لمده معينه وهي فعاله جدا
# التصحيح الزائد :وهو قيام الطفل بسلوكات بديله عند القيام بالسلوك العدواني اي عندما يضرب اخوه نقول له ان يرفع يده التي ضرب فيها اخوه 40 مره مثلا
# النمذجه : ويتم ذلك من خلال تقديم استجابات غير عدوانيه للطفل وذلك في ظروف مثيره للعدوان
# تقديم طرق بديله للعدوان : اي من خلال مشاركته بالعاب مثل لعبة كيس اللكم او ضرب الدمى لتفريغ الطاقة التي بداخله
# تعليم الاطفال دوما بالتميز بين ماهو لي وماهو لغيري وان يحترم حقوق الاخرين وتعليمه سلوك الغيريه اي ان نعلمه كيف يساعد الاشخاص عندما يماجهون مشكله ما فهذا يجعله يظهر اهتماما اكثر بالاخرين فيقلل من العدوانيه
# العقاب السلبي :وهو سحب شيء محبب من الطفل عندما يقوم بسلوك عدواني
# الحرمان المؤقت من اللعب : اي اذا كان يلحق الاذى بأصدقائه اثناء اللعب معهم يتم حرمانه من اللعب معهم لمده معينه وهي فعاله جدا
# التصحيح الزائد :وهو قيام الطفل بسلوكات بديله عند القيام بالسلوك العدواني اي عندما يضرب اخوه نقول له ان يرفع يده التي ضرب فيها اخوه 40 مره مثلا
# النمذجه : ويتم ذلك من خلال تقديم استجابات غير عدوانيه للطفل وذلك في ظروف مثيره للعدوان
# تقديم طرق بديله للعدوان : اي من خلال مشاركته بالعاب مثل لعبة كيس اللكم او ضرب الدمى لتفريغ الطاقة التي بداخله
# تعليم الاطفال دوما بالتميز بين ماهو لي وماهو لغيري وان يحترم حقوق الاخرين وتعليمه سلوك الغيريه اي ان نعلمه كيف يساعد الاشخاص عندما يماجهون مشكله ما فهذا يجعله يظهر اهتماما اكثر بالاخرين فيقلل من العدوانيه
# العقاب السلبي :وهو سحب شيء محبب من الطفل عندما يقوم بسلوك عدواني